ويمثلون على
ذلك بكلمة ((متتابعات)) الواردة في مصحفي عبدالله بن مسعود، وأبي بن كعب (رضوان
الله عليهما).
أ ـ قال
تعالى:
{لَا يُؤَاخِذُكُمْ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي
أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمْ الْأَيْمَانَ
فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ
أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ
فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ } المائدة89
وفي مصحف
ابن مسعود بزيادة: ((متتابعات)).
(فَصِيَامُ
ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ متتابعات
)
ب ـ قال
تعالى في آية الصوم:
{ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ
أَيَّامٍ أُخَرَ} البقرة
وفي مصحف
أبي بن كعب بزيادة: ((متتابعات)).
( فَعِدَّةٌ
مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ متتابعات )
-
رد هذه الشبهة:
أولاً: إن
هذا مخالف لما ثبت نقله بالتواتر من القرآن.
فإن ورود كلمة متتابعات في مصحف ابن مسعود غير
متواتر، ومنقول بالشهرة. وإن مانقل عن مصحف أبي بن كعب منقول بخبر الآحاد، وليس
بالتواتر.
ثانياً: إن
ورود كلمة متتابعات في مصحفي ابن مسعود، وأبي بن كعب هي من قبيل التفسير،
والإيضاح، والشرح، والتفصيل للجمل.
ثالثاً: عدم
صحة الروايات المنسوبة إلى الصحابيين الجليلين.
فلم يرد
أبداً أنهما ادعيا أن كلمة متتابعات الموجودة في مصحفيهما هي قرآن، ولم يثبت أنهما
قصدا بنيتهما أن هذه الكلمة من القرآن.
رابعاً: إن
الادعاء بأن كلمة متتابعات من القرآن هو في حد ذاته مخالف لإجماع الأمة.
ولا يعقل أبداً أن ينفرد هذان الصحابيان بقرآن
مثل هذا يدعيانه خروجاً على إجماع الأمة والصحابة.
****************
* أهم المصادر والمراجع:
ـ تفسير ابن
كثير: ابن كثير.
ـ المغني: لابن قدامة.
ـ الإحكام
في أصول الأحكام: للآمدي.